الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     اعداء النحل

     الفاروا

     راتل او اكل العسل ( مفترس )

     دبور البلح

     فراشة الشمع

     فراشة السمسم

     الفئران

     الوروار

     ذئب النحل

     النمل

      
 

 

 

 

 

 

الفئران

 

فئران وثدييات صغيرة Mice and small mammals :

تعتبر الفئران من آفات النحل. الفأر العادى (Mus musculus) ، فأر الخشب Apodemus sylvaticus) والأنواع التابعة لأجناس(Clethrionomys, Peromyscus, Mus, Micromys) يمكن ان تتتواجد فى طوائف نحل العسل. تتغذى الفئران على حبوب اللقاح والعسل النحل. يمكن أن تبنى الفئران أعشاشها فى طوائف النحل أثناء التشتية، أو فى أدوات النحل، بما يسبب تدمير الأقراص والبراويز الخشبية وأدوات النحل. وجود الفئران يزعج النحل الموجود فى الكتلة النحلية، ولا يتم التخلص من بولها وبرازها بسرعة بواسطة النحل القائم بنظافة الخلية. كما أن النحل يقوم ببناء عيون ذكور فى المكان الذى تدمره الفئران فى الخلية، وهذا بالطبع يقلل حيز تربية حضنة الشغالات.


يمكن التحكم فى دخول الفئران للخلايا بواسطة تضييق مدخل الخلية، أو أن يتم صيدها فى المنحل أو مخزن أدوات النحل، ويمكن التخلص منها بالطعوم السامة. يستخدم بعض النحالين مواد سامة مثل الاستركنين أو أى مواد غذائية تغلف بالسم، وهذا يمكن أن يضر أيضا بالطيور. إن المحافظة على المنحل نظيف ورفع الخلايا من على مستوى الأرض، وتقصير الأعشاب والحشائش المحيطة بالخلايا، يساعد فى تقليل اختباء الفئران وبالتالى يساعد على مقاومتها.
يمكن أن تقوم بعض الثدييات الصغيرة بغزو الخلايا والتغذية على النحل والعسل مثل الجرذان (Rats)، القنافذ (Hedgehogs)، الخلد (Moles) ، الـــ(Shrews) وهى حيوانات تشبه الفئران ولها ذنب طويل وتأكل الحشرات، والسناجب(Squirrels) . يمكن مقاومة هذه الثدييات الصغيرة، إذا شكلت مشكلة وذلك بتضييق فتحة الخلية وصيدها واستخدام السموم.
يمكن استخدام أداة صغيرة لتضييق فتحة الخلية وذلك لمقاومة الفئران (Mouse guards) وهى تسمح بحرية حركة النحل ولكنها تمنع الفئران والثدييات الصغيرة الأخرى وعيبها هو إمكانية سدها فى الشتاء بواسطة النحل الميت. إستخدم المؤلف قطعة من حاجز الملكات توضع على باب الخلية لمقاومة مثل هذه الآفات وفى نفس الوقت لمقاومة التطريد. وقد لاحظ المؤلف وجود الفئران فى بعض الطوائف جنوب عمان.


يتم فى إنجلترا وضع حواجز الفئران عند بدء ظهور الجليد، فى منتصف سبتمبر، ويجب أن لا يزيد إرتفاع الحاجز عن 16/5 من البوصة أى مسافة نحلية. لا ينصح بإستخدام حاجز الملكات لمنع الفئران وذلك لأنه قد يعوق جمع حبوب اللقاح والذى يهم الطائفة فى أواخر الخريف وأوائل الربيع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved