الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

    منتجات النحل

    عسل النحل

    الرحيق

    صفات العسل وتركيبة

    العسل كغذاء

    العسل كعلاج

    العسل والأطفال

    العسل والرياضيين

    العسل وجمال البشرة

    وصفات طبية

    غش العسل

    لون العسل

    نبيذ العسل

    تبلور العسل

    تخزين العسل

    تخمر العسل

    تعقيم - بسترة العسل

    تقييم العسل

    تعبئة العسل

    تصنيف العسل

    الانتاج العالمى للعسل

    تجارة العسل عالميا

   حبوب اللقاح

   تركيب حبوب اللقاح

   حبوب اللقاح للأصحاء

   حبوب اللقاح للمرضى 1

   حبوب اللقاح للمرضى 2

   حبوب اللقاح للمرضى 3

   حبوب اللقاح للمرضى 4

    الجرعات العلاجية

    موانع الاستعمال

    جمع حبوب اللقاح

    دراسة حبوب اللقاح بالعسل

    بدائل ومكملات حبوب اللقاح

    غذاء الملكات

    ما هو الغذاء الملكى

    مكونات الغذاء الملكى

    طرق حفظ الغذاء الملكى

    الغذاء الملكى للاصحاء

    الغذاء الملكى للمرضى

    شمع النحل

    مكونات شمع النحل

    خواص الشمع

    القيمة الطبية للشمع

    مصهر براند للشمع

    شمع اساس

    سم النحل

    التركيب والخصائص

    فوائد سم النحل

    التفاعل الفسيولوجى لسم النحل

    اسعافات اوليه ضد لدغات النحل

    جمع سم النحل تجاريا

    العلاج بلسع النحل

    البروبليس

    ما هو البروبليس

    فوائد البروبليس

   جمع البروبليس

   طرق استخدام البروبليس

  

      
 

 

 

 

 

 

ما هو البروبليس

 

 

 

مادة طبيعية تنتجها شغالات النحل من براعم وقلف الأشجار . له رائحة عطرية في بعض اللأنواع لاذع المذاق , لزج الملمس . سهل الخلط مع شمع النحل , لونه مائل إلى اللون البني ,وغالباً ما يجمع نحل العسل هذه المواد ويستخدمها داخل الخلية حيث تكسب عش النحل حماية مثل التى تحمى بها النبات, وقد سمى النحالون هذه المواد بالبروبوليس Propolis وهى كلمة مشتقة من الكلمات اللاتينية pro(before) قبل + polis(city) مدينة, حيث سمى بذلك لان النحل غالباً ما يستخدمه فى تضييق مدخل الخلية في فصل الشتاء . يذوب في الكحول والأثير والتربنتين ولايذوب في الماء . وهذه المادة الراتنجية الصمغية يستخدمها النحل في لصق الإطارات وسد الشقوق التي يدخل منها الضوء في فصل الشتاء , كما يستعملها لتحنيط بعض القوارض والحشرات كبيرة الحجم التي يقتلها داخل خليته ويصعب عليه إخراجها لكبر حجمها . فيقدم على تغليفها بالكامل بالعكبر منعا لتحللها وصدور روائح كريهة داخل الخلية وهذا برهان قاطع على أن هذه المادة لها تأثير قاتل على البكتيريا والفطريات .وقد تجمع الشغالات مادة العكبر من حبوب اللقاح ويطلق على هذا النوع من العكبر أسم ( بالم ) ويستعمله النحل في صقل وتطهير العيون السداسية المعدة لوضع البيض بها وتعتبر إطارات الشمع التي تضع ملكة النحل البيض بها أكثر عقم من أحدث المستشفيات. يحتوي العكبر على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاربعة عشر المهمة للجسم البشري وعلى 16 حامض أميني ويعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات ومعيق لتكاثر الفيروسات ومقاوم للتأكسد وله القدرة على القضاء على البكتيريا التى اكتسبت مقاومة للمضادات الحيوية الصناعية الحديثة بفاعلية حتى الآن . وفي السنوات الأخيرة أتجه العلماء والأطباء لإجراء البحوث العلمية حول هذه المادة فوجدوا أن لها تأثير نافع على جسم الإنسان وليس له أي أثار جانبية معروفة ,العكبر يقوي جهاز المناعة ومفيد في معالجة جميع أنواع القرحة والأمراض الجلدية والسرطان . ومقاومة البرد والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الإذن والحنجرة واللثة وأمراضها . والصداع ومقاومة حب الشباب وفي بعض الأحيان يطلق عليه( بنسلين روسيا) لكثرة استخدامه في هذه المنطقة . يجمع العكبر من على سطح الإطارات والفراغ الواقع بينهم وهنالك طرق حديثة لجمعه بإستخدام مصائد العكبر وهي عبارة عن قطعة من الصفيح المعدني بها الكثير من الثقوب ومساحتها تساوي مساحة الغطاء الداخلي للخلية تثبت هذه الصفيحة فوق الإطارات وبغلق الغطاء الخارحي للخلية بشكل غير محكم بحيث يسمح للضوء بالدخول للخلية فيضطر النحل بإغلاق هذه الثقوب بالعكبر , فيتم تجميعه ,وهذه الطريقة تنتج كمية أكبر ونوعية خالية من الشوائب . كما أن هنالك بعض السلالات جامعة بشكل كبير للعكبر ومنها السلالة القوقازية

وبشكل عام فإن النحالون لا يرغبون فى مادة البروبوليس لما يلى:

1- تلتصق بالأيدى والملابس فى الطقس الحار.

2- تعتبر ملوث طبيعى لشمع النحل.

3- عملية إزالتها من قطاعات العسل الشمعية لإعدادها للتسويق تأخذ وقت وجهد.

4- تسبب صعوبة فى فصل البراويز عن بعضها.




(ماهو العكبر)

العكبر "البروبوليس" PROPOLIS ما هو العكبر؟ هو مواد صمغية يجمعها النحل من قلف الاشجار وبراعم بعض النباتات لكي يستعملها في تضييق مداخل الخلايا في فصل الشتاء ولصق الاطارات الخشبية في بعضها البعض وفي تثبيت الاقراص الشمعية في سقوف الجحور التي يسكنها ويطلق عليها مادة البناء الأولية ويستخدم النحل هذه المادة لذلك في تحنيط الآفات الحيوانية التي تتسلل الى داخل الخلايا مثل السحالي والفئران بعد ان يقتلها عن طريق الوخز بآلة اللسع فتعمل على منعها من التحلل ثم يغطيها بطبقة من الشمع حتى لا تفسد جو الخلية ومادة العكبر صمغية القوام ذات لون بني أو بني مخضر ورائحتها مريحة كخليط من البراعم والعسل والشمع والفانيلا, واذا حرقت تنبعث منها رائحة الصموغ العطرية.



( مكونات العكبر)

 

 يضيف النحل بعض الافرازات اللعابية والشمع للمادة الصمغية الخام وتمكن معرفة عدة مواد مثل الاحماض العطرية غير المشبعة وفلافو نيدات وحوالي 55% مواد راتنجية وحوالي 30% شمع وحوالي 10% زيوت عطرية طيارة وحوالي 5% حبوب لقاح.



(خواص العكبر العلاجية)

 

يستخدم العكبر بنجاح لعلاج الجروح والغرغرينا. كما يعالج بعض الأمراض الفطرية وكمضاد للبكتريا ومانع للنزيف وقد جرب العكبر في المستشفيات الروسية وثبت انه عامل مطهر ويساعد في تكوين الانسجة واللحم الجديد. كما استخدم في مستشفيات بولندا لعلاج الجروح الملوثة بميكروب سيدوموناس. كما استعمل في علاج آلام المفاصل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved