الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     اهم عمليات النحالة

     فحص الطوائف

     ضم الطوائف والانوية

     اسكان الطرود

     جمع طرود النحل

     منع ومقاومة التطريد

     تغذية الطوائف

     تربية الملكات

     تلقيح صناعى للملكات

     إجراء عملية التلقيح الصناعى

     ادخال الملكات

     التطعيم

     ابر التتطعيم ونقل اليرقات

     كؤؤس الملكات

     القلم لصناعة الكؤؤس الشمعيه

     جهاز جنتر لتربية الملكات

     تقسيم الطوائف

     التشتية

     السرقة

     موسم الفيض

     فرز العسل

     مواد حافظه للادوات الخشبية

     الأشياء غير المتوقعه بالمنحل

      
 

 

 

 

 

 

جهاز جنتر لتربية الملكات

 

 

تعتبر طريقة جنتر لتربية الملكات هى أحدث طريقة لتربية الملكات على نطاق تجارى, وقد ابتكرتها شركة هامان الألمانية وصممت وأنتجت الوحدة المستخدمة فى ذلك وهى وحدة جهاز جنتر.

وتعتبر هذه الطريقة سهلة, بالإضافة إلى أنها جمعت بين طريقتى دوليتل وسميث فى إنتاج الملكات فيمكن بواسطتها إنتاج عدد كبير من الكؤوس الشمعية كما فى طريقة دوليتل كما يتم فيها استبعاد عملية نقل البيض أو اليرقات (بالتطعيم) كما فى طريقة سميث.

كما وجد أنها تعطى نسبة نجاح فى تربية الملكات قد تصل إلى 100% حيث أن الشغالات تقبل فى الحال على تربية الملكات باستخدام هذه الطريقة.

أولاً: وصف وحدة جنتر لتربية الملكات:
 

 

 

1- صندوق بلاستيكى شفاف يسمى قرص التربية: وهو مربع الشكل أبعاده من الخارج 12*12 سم من السطح العلوى والسفلى وبعمق 3.5 سم بداخله قطعة بلاستيكية على شكل عيون سداسية لوضع البيض تحتوى على 360 عين سداسية منها 90 عين سداسية مفتوحة والعيون الأخرى مغلقة (270 عين), بحيث أن كل عين سداسية مفتوحة يحيط بها من الجوانب الستة ستة عيون مغلقة, وبذلك يوجد عدد 10 صفوف من العيون السداسية المفتوحة فى كل صف تسعة عيون سداسية مفتوحة, المسافات بينها متساوية.
 


ويمكن تثبيت هذا الصندوق البلاستيكى على أى برواز خشبى, أما الواجهة الأمامية لهذا الصندوق فهى مغطاة بغطاء بلاستيكى على شكل حاجز ملكات به فتحة دائرية فى منتصفه قطرها 3.5 سم مزودة بغطاء بلاستيكى مثقب يتم من خلالها إدخال الملكة, أما الواجهة الخلفية فلها غطاء بلاستيكى مسطح يغطى قاعدة الصندوق يتم تثبيتها فى قاعدة الصندوق من الخارج عن طريق أربعة بروزات فى قاعدة الصندوق تستقر فى فتحات مقابلة لها فى أركان الواجهة الخلفية الأربعة, يلى الواجهة الأمامية قطعة بلاستيكية بها 360 عين سداسية مفتوحة من أعلى وأسفل وعند وضعها فى مكانها تكون محكمة على مقاسات القطعة الخلفية والتى بها 90 عين سداسية مفتوحة و 270 عين سداسية مغلقة, بحيث أنه عند تركيب القطعتين فوق بعضهما تشكل هذه القطعة جدران للعيون السداسية كلها المفتوحة منها والمغلقة, وللصندوق ذراعان يتم تثبيته عن طريقهما فى البرواز.
 

 

2- حوافظ بلاستيكية: عددها 90 حافظة وتسمى بالحوافظ A وهى صغيرة الحجم مخروطية الشكل نوعاً وفى النهاية الضيقة للحافظة توجد فتحة صغيرة مقعرة الشكل بغمسها وضغطها بواسطة قلم بلاستيكى على فرخ شمع مطبوع عليه العيون السداسية فإن قطعة دائرية صغيرة من الشمع تملأها وتسدها حيث تعتبر فى هذه الحالة قاع شمعى للعين السداسية يتم عليها وضع البيض.



3- كؤوس بلاستيكية: وتسمى بالقطعة B عددها 90 أيضاً متوسطة الحجم مفتوحة من الناحيتين ومخروطية الشكل وفتحتها الضيقة تتسع لإدخال الحافظة A بداخلها وتكون محكمة عليها, حيث أنه بعد وضع البيض فى الحافظة A يتم تثبيتها فى الكأس B والذى يشكل فى هذه الحالة جدران للكأس الذى بداخله البيضة.



4- قواعد بلاستيكية: وتسمى بالقطعة C وهى كبيرة الحجم نوعاً عددها أيضاً 90 قاعدة ومخروطية الشكل أيضاً وفى نهايتها الضيقة يمكن تثبيت التركيب المكون من الحافظة والكأس AB وذلك من ناحية الفتحة الواسعة للحافظة A. وتخدم القاعدة البلاستيكية C كحامل لكأس الملكة والتى يتم تثبيتها فى سدابة خشبية شمعية عن طريق لصقها بها.



5- أقفاص تفريخ الملكات: ويجب أن تكون بعدد الكؤوس الملكية المستخدمة, حيث أنه بعد أن يتم إغلاق بيت الملكة بواسطة الشغالات الحاضنة يتم نزع القاعدة البلاستيكية C وما عليها من الحافظة والكأس AB وبهما بيت الملكة, حيث يتم إدخال بيت الملكة فى قفص التفريخ وفى هذه الحالة فإن القاعدة C تخدم كسدادة لقفص التفريخ.

وقفص التفريخ قفص خشبى به غرفة مهيأة لتفريخ الملكة وجانبية العريضين بكل مئهما فتحة دائرية قطرها 3 سم ومغطاة من الخارج بسلك شبكى, أما فتحته الخارجية فمهيأة لسدها بسدادة عبارة عن المكعب الخشبى الذى يحمل بيت الملكة كما فى طريقة دوليتل أو القاعدة البلاستيكية كما فى طريقة جنتر.

ويستخدم هذا القفص لتفريخ الملكة كما يمكن استخدامه أيضاً فى إدخال الملكة.

6- مكعبات خشبية: وهى مثل حوامل الكؤوس الملكية فى طريقة دوليتل حيث يتم استخدامها هنا بعد خروج الملكة من بيتها داخل قفص التفريخ حيث يتم استبدال القاعدة البلاستكية C بما عليها بالمكعب الخشبى والذى يعمل كسدادة لقفص التفريخ حيث أن ذلك يساعد فى توسيع الفراغ فى داخل قفص التفريخ أمام الملكة الجديدة, كما أنه يتيح استخدام القواعد البلاستيكية والحوافظ مرة أخرى.



ثانياً: تثبيت قرص التربية فى البرواز:


يتم تثبيت قرص التربية وذلك بتعليقه فى وسط قمة البرواز وذلك بعمل حفرتين كل منهما 2*5 ملليمتر بواسطة الشنيور وذلك فى كل من الذراع العلوية لقرص التربية وكذلك فى قمة البرواز, ثم تطابق كل من فتحتى الذراعين مع فتحتى قمة البرواز ويتم ربطهما بإحكام بمسار قلاووظ وصامولة فى كل فتحتين متقابلتين.

ولإحكام التثبيت من الناحية السفلية لقرص التربية يتم إدخال سلك من الفتحة السفلى الموجودة على الدعامة السفلية فى كل جانب ويتم ربط هذا السلك فى قاعدة البرواز.



ثالثاً: طريقة التربية:


1- افرد فرخ شمع أساس مطبوع عليه العيون السداسية وادهنه بالعسل, ثم قم بضغط الحافظة البلاستيكية A من جهة فتحتها الضيقة بواسطة القلم البلاستيكى على فرخ الشمع من الجهة غير المدهونة بالعسل بحيث يكون منتصف الفتحة الضيقة للحافظة عند قمة العين السداسية المطبوعة فتنفصل قطعة دائرية من الشمع تملأ وتسد الفتحة الضيقة للحافظة مكونة قاع مقعر للعين السداسية وذلك مثل القاع الطبيعية الشمعية المهيأة لموضع البيض.
 


2- قم بفك الغطاء الخلفى لقفص جنتر البلاستيكى ثم أدخل الحافظة A من الفتحة الضيقة التى بها الشمع وذلك فى حامل الحوافظ (الذى يحوى 95 عين) فتواجه العين السداسية البلاستيكية المفتوحة فى القفص البلاستيكى والتى تعمل فى هذه الحالة كجدران مبدئية للعين السداسية, وبعد ملئ عدد المعيون المطلوبة (أقصاها 90 عين) يتم تثبيت الغطاء الخلفى فى القفص البلاستيكى بشريط لاصق.
 


3- قم بتغطية القفص بالحاجز الملكى البلاستيكى من الناحية العلوية وثبته بشريط لاصق.



4- بعد أن يتم وضع البيض (بعد يوم من إدخال الملكة) قم بتحرير الملكة من القفص وذلك بإزالة السدادة البلاستيكية الموجودة فى فتحة الحاجز الملكى البلاستيكى للقفص.
 


(ويلاحظ أنه يمكن استخدام أكثر من وحدة جنتر بشكل متتالى, حيث يمكن أن يتم إدخال الملكة فى وحدة أخرى تم تجهيزها... وهكذا).

5- بعد أن يصبح عمر البيض من 2: 3 يوم يتم تجهيز طائفة بها كمية كبيرة من الشغالات صغيرة السن حيث تستخدم كخلية بادئة وذلك باستبعاد الملكة منها وترك فراغ فى منتصفها كافى لوضع البرواز الحامل للكؤوس الشمعية.

 



 

6- بعد تجهيز الخلية البادئة, نعود إلى خلية التربية ويرفع منها قرص التربية ثم يتم فك الغطاء الخلفى لقفص جنتر البلاستيكى ثم يتم نزع الحوافظ A حافظة حافظة, حيث أن الحافظة التى يتم نزعها يتم إدخالها من الفتحة الضيقة (والتى تحوى البيضة على قطعة الشمع) وذلك فى الكأس البلاستيكية B من الجهة الضيقة لها والمتوافقة فى مقاساتها مع الفتحة الضيقة للحافظة A, حيث يتكون بعد ذلك كأس بيت ملكة جدرانه مكونة من الكأس وقاعدة من الحافظة A.

7- يتم تركب الحافظة المكونة من AB فى القاعدة البلاستيكية C حيث تكون الحافظة A للداخل والكأس B للخارج وذلك من الفتحة الضيقة للحافظة C.

8- يتم لصق القاعدة البلاستيكية C من جهتها الواسعة فى برواز به سدابة خشبية مستعرضة تم تشميعها بسكب شمع نحل منصهر عليها لتسهيل عملية الالتصاق.

9- يراعى أن تكون فتحة الكأسB ناحية أسفل مقلداً للوضع الطبيعى لبيت الملكة.

10- بعد حوالى 3 ساعات من تجهيز الخلية البادئة يتم ادخال برواز حامل الكؤوس فيها فى المكان الفارغ المتروك حسب الخطوة رقم 7.

11- يقوم النحل فى الحال بالعناية بالبيوت الملكية.
 

 

12- بعد تمام تغطية بيت الملكة قم برفع البرواز حامل الكؤوس الملكية من الخلية ثم قم بنزع كل قاعدة بلاستيكية C وما عليها من حافظة وكأس حيث يكون بيت الملكة متدلى من الكأس B, ثم قم بإدخال الحافظة من جهة بيت الملكة فى قفص التفريخ حيث يكون بيت الملكة داخل فراغ قفص التفريخ والقاعدة نفسها C عبارة عن سدادة لقفص التفريخ.

13- يتم وضع أقفاص التفريخ إما فى:

أ- حضان فى المعمل على درجة حرارة 34 درجة مئوية و رطوبة 80 %.

 



 

ب- فى طائفة حاضنة وذلك فى برواز حامل أقفاص التفريخ.



14- بعد خروج الملكة من بيتها قم بإخراج القاعدة C وما عليها من حافظة وكأس والبيت الملكى الفارغ, واستخدم بدلاً منها المكعب الخشبى كسدادة بديلة وذلك لإفساح المجال للملكة بإعطائها حيز مناسب للحركة فيه.

15- اقفل قفص التفريخ المحتوى على الملكة وقم بإدخاله إما:

أ- على طرد تم تقسيمه حديثاً.

ب- طائفة عديمة الملكة.

ج- نواية للتلقيح.

حيث يبدأ النحل فى تغذية الملكة من خارج قفص التفريخ خلال السلك الشبكى وبعد مضى يومين قم بالإفراج عن الملكة حيث يتم تلقيحها بعد ذلك.
 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved