الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     اهم عمليات النحالة

     فحص الطوائف

     ضم الطوائف والانوية

     اسكان الطرود

     جمع طرود النحل

     منع ومقاومة التطريد

     تغذية الطوائف

     تربية الملكات

     تلقيح صناعى للملكات

     إجراء عملية التلقيح الصناعى

     ادخال الملكات

     التطعيم

     ابر التتطعيم ونقل اليرقات

     كؤؤس الملكات

     القلم لصناعة الكؤؤس الشمعيه

     جهاز جنتر لتربية الملكات

     تقسيم الطوائف

     التشتية

     السرقة

     موسم الفيض

     فرز العسل

     مواد حافظه للادوات الخشبية

     الأشياء غير المتوقعه بالمنحل

      
 

 

 

 

 

 

تغذية الطوائف

 

 

 

للتغذية غرضان:

- منع هلاك النحل جوعاً ( وخصوصاً فى فترة الشتاء).

- تشجيع الملكات على وضع البيض.

وينصح أن يترك للطائفة عند الفرز (وخاصة عند الفرزة الأخيرة وهى فرزة القطن) حوالى من 1-3 أقراص من العسل حتى لا يلجأ النحال إلى التغذية الصناعية لأنها عملية مكلفة ومتعبة، علاوة على ما يبذله النحال من مجهود وضياع وقت فى تغذية الطوائف.

طرق التغذية:

عند إجراء الفحص على خلايا المنحل فإذا وجد الفاحص بعض الطوائف فقيرة فى الغذاء الكربوهيدراتى (العسل) أو البروتينى (حبوب اللقاح)- وهى التى يجمعها النحل من أزهار المحاصيل- يقوم النحال بأخذ بعض الأقراص التى تحتوى على عسل وحبوب لقاح من بعض الطوائف الغنية والقوية وتضاف إلى الطوائف المحتاجة وإذا لم يتسن ذلك فلابد من التغذية بواسطة محلول سكرى على أن يكون السكر المستعمل فى التغذية نقياً وخالياً من الشوائب التى قد تسبب أضراراً جسيمة للنحل.

التغذية بالمحلول السكرى:

تستعمل تركيزات مختلفة من المحلول السكرى حسب فصول السنة فيجب أن يكون المحلول مركزاً أثناء الخريف والشتاء (2 سكر : 1 ماء), ومخففآ أثناء الربيع (1 سكر: 1 ماء) ويستحسن غلى الماء أولاً ثم يرفع من على النار ويضاف إليه السكر تدريجياً ويقلب حتى يذوب تماماً مع الاحتراس من حرق المحلول الناتج ويقدم المحلول إلى النحل دافئاً خصوصاً أثناء الخريف والشتاء.

ويلاحظ أن المحلول السكرى يقدم إلى النحل فى غذايات خاصة أرخصها هي العلب الصفيح أو البرطمانات الفارغة بعد عمل ثقوب فى الغطاء وتوضع مقلوبة فوق الأقراص. أما أحسن الغذايات فهى المصنوعة على شكل برواز (غذاية جانبية) وتوضع مجاورة للأقراص داخل الخلية.

التغذية بالبروتينات:

حتى لا يكون النحل منافساً للإنسان فى غذائه فقد أجريت الأبحاث لاستعمال مخلفات المصانع من بعض المواد الغذائية مثل (جلوتين الذرة- الخميرة الطبية- كسب فول الصويا) وهى مخلفات ذات نسبة عالية من البروتين- وتعجن هذه المواد مع السكر المطحون وتوضع علي الأقراص فى صورة أقراص وذلك أثناء الشتاء (نقص حبوب اللقاح).

وأفضل هذه المواد: استخدام خميرة البيرة الجافة الطبية بنسبة 3 : 3 : 1 ( سكر: خميرة: ماء) على الترتيب, مع إذابة السكر في الماء أولاً ليتكون المحلول السكري ثم تذاب الخميرة بعد ذلك ثم تقدم للنحل.



وقد انتجت شركة ايفل اللبنانية تغذية بروتينية جاهزة للاستعمال الفورى تساعد النحل على تخزين كمية مناسبة من البروتين وهذا يجعل النحل أكثر مقاومة للامراض . وهى عبارة عن مادة غذائية مركزة لتغذية النحل والمحافظة على صحته فى الاوقات الحرجة من السنة حيث تقل مصادر الرحيق وحبوب اللقاح . حيث يساعد ايضا استعمال ايفل نكتابول على استمرار نشاط الطائفة وكذلك استمرار الملكة فى وضع البيض وهذا يؤدى الى وجود نحل وحضنة سليمين وقويين مما يعمل على زيادة الانتاج فى الطوائف وفى العسل . وتكون عجينة ايفل نكتابول هى الافضل لاحتوائها على .. البروتينات وكربوهيدرات و مجموعة فيتامبن ب والمعادن والفيتامينات المتعددة والمواد الاخرى المستخرجة من الطبيعيات 100 %



احتياطات يجب مراعاتها عند التغذية:

- يجب أن تغذى طوائف النحل دفعة واحدة وإن لم يتيسر ذلك فتغذى الطوائف القوية أولا علي أن تغذي الطوائف الضعيفة بعدها مباشرة.

- تعطى كل طائفة كمية من المحلول السكرى حسب قوتها.

- يجب أن تتم العملية باحتراس ودون سكب المحلول السكرى على الخلية من الخارج منعاً لحدوث السرقة ولذا يستحسن آن تتم هذه العملية عند الغروب.

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved