الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     تربية النحل

     تاريخ تربية النحل

     لكى تبدأ

     دراسة جدوى

     التقويم الشهرى

     شراء النحل

     مساكن النحل

     الحضنة

     تربية الحضنة

     تربية الحضنة فى الشتاء

    التهوية

    جوع النحل

    التطبيل على الخلايا

    حواجز الملكات

    خلايا النحل

    الدخان وتاثيرة على النحل

    كؤؤس الملكات

    ظاهرة التطريد فى نحل العسل

    التطريد والاحلال

    ما بعد التطريد

    ثئول النحل ( طرد ) سلوكة وحركته

    سلالات نحل العسل

    هيئات عالمية للنحالة

    طائفة النحل

    امراض النحل

    اعداء النحل

    ادوات المنحل

    اهم عمليات النحالة

    خلية لانجستروث

      
 

 

 

 

 

 

هيئات عالمية للنحاله

 

 

هيئة عالمية للنحاله (إبرا) International Bee Research Associatio :

هى هيئة مستقلة غير حكومية، تحصل على الدعم من بعض الحكومات والمؤسسات.تم تأسيسها عام1949م تحت اسم (bee research association) وتم تغيرة الى (IBRA) فى عام 1976م ، وهى مسجلة فى القانون الانجليزى كشركة محدودة تقبل التبرعات اوالهبات.


الــ(IBRA) هى مركز المعلومات العلمية العالمية عن نحل العسل وخصوصا فى مجال البحوث وتطوير تربية النحل، وتلعب دورا هام فى تطوير البحوث والتكنولوجى فى العديد من الدول وخصوصا الدول النامية. تقوم الهيئه بإصدار كتب ومجلات بع سنوية هي :
(Bee world, journal of apicultural research, apicultural abstracts)
توجد المكتبة الرئيسية فى المقر الرئيسى وعنوانة :
(England, Buckinghamshire, SL9 0NR, hill house, gerrards cross)
كما توجد فروع للمكتبة فى أفريقيا(كينيا، نيروبى) وآسيا الاستوائية(الهند - بونا) ،شرق آسيا(اليابان، جامعة تاماجاوا)، وهذة المكتبات بها مراجع بلغات مختلفة.
كانت الدكتورة /إيفا كران هى مديرة الـ (IBRA) منذ انشائها وحتى عام 1984م ، وتلاها الدكتور/ مارجريت إيدى، بالاضافة الى طاقم عمل مكون من إحدى عشر فردا.


هيئة عالمية للنحاله (آبيمونديا) Apimondia :

تم إنشائها عام 1893م وذلك لرعاية تربية النحل على مستوى العالم وقد قامت بعقد 38 مؤتمرعالمى للنحل فى العديد من بلدان الغالم، كما تقوم بتمويل عقد ندوات فى مختلف البلاد عن تربية النحل ومنتجات نحل العسل. يقع مقر الهيئة فى بوخارست ، رومانيا، ولكن معظم الشئون الادارية توجد فى روما، ايطاليا ولها رئيس ونائبين وسكرتير عام لقيادة العمل بهذ هالهيئة وتوجد عدة لجان بها تعطى مجالات : اقتصاديات النحل ، بيولوجى النحل ، أمراض النحل ، نباتات المرعى والتلقيح ، تربية النحل والتنمية الريفية ، تكنولوجى تربية النحل والادوات وكذلك استخدام منتجات النحل علاجيا. للهيئة مجلة هى (Apiacta) يصدر منها 4 أعداد سنويا بالغات الانجليزية ، الفرنسية ، الالمانية و الاسبانية. تحصل الهيئة على ميزانياتها من الاشتراكات للاعضاء ومن 70 منظمة قومية للنحل ومن طبع وتوزيع البحوث الخاصة بالنحل، كما ان عدد الاعضاء من دول جديدة يزيد عام بعد عام.


هيئات تشخيص الامراض Disease Diagnosis Services :

الولايات المتحدة : توجد العديد من المعامل على مستوى الولايات المتحدة وعلى المستوى الفيدرالى والتى تقدم خدمات مجانية لتشخيص الامراض، وهذه توجد على سبيل المثال فى ميرلاند وبلتسفيل وفيها يتم إستقبال عينات النحل من كل انحاء العالم. لتشخيص الامراض فإن عينة من القرص الشمعى10*10 سم2 يجب ان يتم لرسالها بالبريد الجوى ويجب ان تكون محتوية على اكبر كمية ممكنة من الحضنة الميتة او المتغيرة اللون، ولا يجب وجود عسل. عند ارسال نحل بالغ ، يلزم اختيار 200 نحلة تقريبا مريضة او ميتة حديثا، لان الشغالات الميتة من فترة تكون متحللة ولا تصلح للاختبار. ترسل العينات فى علب خشبية او كرتونية وليس عبوات بولى إثلين، قصدير، بلاستك او زجاج. لا يجب لف عينات الاقراص فى ورق مشمع او ورق المونيوم او اكياس بلاستك لان هذه المواد تسبب التعفن وتجعل التشخيص صعب.
يمكن ارسال عينات التشخيص الى :
(Bioenvironmental bee laboratory, Beltsville agric. Res. Center-east, Bldg. 476, room200, Beltsville, MD 20705, USA)
يجب كتابة اسم المرسل وعنوانة على العلبة بالخارج، ويرفق خطاب يحتوى على معلومات يمكن ان تلزم للتشخيص. لا يتم فى هذا المعمل تحليل للمبيدات فى حالة التسمم بمبيدات الآفات، وهذه العينات ترسل الى المعامل الكيماوية وفى هذه الحالة يجب تبريد او تجميد العينة حتى تكون فى حالتها الطبيعية.
المملكة المتحدة : فى انجلترا وويلز يتم ارسال العينات الى (County Beekeeping Officers) الموجودين بكليات الزراعة او الى وحدة النحل القومية فى وأركشير. العينة تكون 30 نحلة توضع فى علبة كبريت وليس فى علبة قصدير او بلاستيك أو اى شئ محكم الغلق. يوضع نحل حى مأخوذ من عند باب الخلية ونحل مريض او ميت مع مذكرة بكل الملاحظات. فى حالة الموت بفعل المبيدات تكون العينة 200نحلة مع مذكرة بكل الملاحظات الممكنة. يمكن أيضا ارسال عينات الاقراص الشمعية.
فى اسكتلندا ، كل كلية زراعة فى منطقة ما، يمكن ان تساعد فى تشخيص الامراض ويمكن ارسال العينات اليها او تسليمها باليد.


هيئة قومية للنحل National Honey Board :

تم انشاء هذه الهيئة بواسطة وزارة الزراعة الامريكية وذلك للأشراف على وادارة بحوث النحل. صدر الامر مشفوعا بالموافقة من منتجى ومستوردى العسل عام 1986م ، وكان التمويل فى البداية يتم بخصم 1% من قيمة العسل المباع، سواء كان محلى او مصدر او مستورد. تتكون الهيئة من 13 عضو منتخب منهم سبعة منتجين ، اتنين من تجار العسل ، اثنين من المستوردين للعسل ، ممثل عن هيئة التسويق التعاونية وأحد الشخصيات العامة. يقوم اعضاء الهيئة بمسئولية صناعة إنتاج العسل فى الولايات المتحدة . يتم دعم نشاط الهيئة القومية عن طريق الهيئات الفرعية بالولايات. تقوم الهيئة بتشجيع المستهلكين على زيادة انتاج لعسل ومساعدة محلات "Honey I Love You" فى تسويق المنتجات بطريقة مباشرة قد الامكان.
 

 

 

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved