الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     تربية النحل

     تاريخ تربية النحل

     لكى تبدأ

     دراسة جدوى

     التقويم الشهرى

     شراء النحل

     مساكن النحل

     الحضنة

     تربية الحضنة

     تربية الحضنة فى الشتاء

    التهوية

    جوع النحل

    التطبيل على الخلايا

    حواجز الملكات

    خلايا النحل

    الدخان وتاثيرة على النحل

    كؤؤس الملكات

    ظاهرة التطريد فى نحل العسل

    التطريد والاحلال

    ما بعد التطريد

    ثئول النحل ( طرد ) سلوكة وحركته

    سلالات نحل العسل

    هيئات عالمية للنحالة

    طائفة النحل

    امراض النحل

    اعداء النحل

    ادوات المنحل

    اهم عمليات النحالة

    خلية لانجستروث

      
 

 

 

 

 

 

جوع النحل

 

 

جوع النحل Starvation :

من النادر ان تصل طائف النحل الى الجوع الذى يؤدى الى موتها، ولكن يمكن ان تضعف طائفة النحل جدا، للدرجة التى تجعل شفائها بطئ، ولا يمكن للنحل فى هذه السنة تخزين عسل. ان الطريقة التى تحمى بها الطائفة نفسها وتتحكم فى امورها فى فترات الجوع، لهى من التشويق والاثارة بمكان، لدى من يهتموا بمعرفة تطور الحياة الاجتماعية فى الحشرات.
ان حياة الطائفة، فى الاهتمام بالاحتفاظ بالطاقة طول الوقت، وليس عند نقص الغذاء فقط.يهتم عدد من الشغالات بالغذاء الموجود باستمرار، وإذا وجدت مصادر للرحيق بالحقل فإن كل النحلالقادر على جمع الغذاء، يخرج لجمعة، وتقل هذة النسبة جدا فى حالة نقص او إختفاء مصدر الغذاء، ويبقى النحل فى الخلية يوم بعد يوم، منتظرا نتيجة مجهودات هذا النحل الكشاف او اى تعليمات منه.ان اول اعراض تدل على استهلاك المخزون الغذائى بالطائفة هو القاء اليرقات خارج الخلية، بعد امتصاص سوائل جسمها، وغير معروف هل هذا لانقاص وزن اليرقات، وبالتالى سهولة حملها، او للحصول على مصدر للغذاء والطاقة. تستمر الملكة فى وضع البيض بطريقة متناقصة تدريجيا، مع جوع الطائفة. فى بداية الجوع، لا يتم التخلص من العذارى، ولكن النحل يستمر فى توليد الطاقة وتدفئة عش الحضنة حتى تخرج الحشرات الكاملة من العسون السداسية. إذا طالت فترة الجوع، يتقاسم النحل الغذاء ويغذى الملكة مع تقليل الغذاء، بحيث تمتنع الملكة عن وضع البيض. من الواضح انة فى حالة موت الطائفة من الجوع فإن النحل يجوع بدرجة متساوية، اى كوحدة واحدة، ولا تحمل الافراد لنفسها غذاء خاص. هذة الوحدة او التوحد، حتى فى الموت، يمكن ان نلاحظ عند فتح طائفة عانت من الجوع اثناء الشتاء.نلاحظ ان النحل الموجود فى الغلاف الخارجى للكتلة النحلية متماسك ورأس الشغالة للداخل، وتحافظ الشغالة على دفء الكتلة النحلية، حتى آخر رمق.
يحدث الجوع فى المناطق المعتدلة فى اى اوقات السنة، عند وجود أى عوامل معاكسة تمنع السروح، مع عدم عناية النحال بحالة الطوائف لديه. ان السبب الرئيسى لموت الطوائف أثناء فترة الشتاء هو عدم اجراء تغذية خريفية كافية بواسطة النحال.
فى إحصاء تم فى بريطانيا، عن تشتية النحل عام1977- 78م، لوحظ موت 8.3% من العينة المختبرة من الطوائف. كان مجموع هذة الطوائف الميتة هو 107 طائفة، وكان موت ثلثها (36 طائفة) بسبب الجوع. معظم الموت بسبب الجوع كان فى شهر مارس وابريل، وأحيانا يونيو، فى بعض المواسم الرديئة. يعتقد العديد منالنحالين إن الطوائف القوية قادرة على فعل شئ ، ولكنهذا الاعتقاد قد يخطئ أحيانا، لان الطائفة الميتة لاتجمع عسل، ولكنها تستهلك كمية كبيرة من العسل، منذ سبتمبر فى العام الماضى، وحتى موتها فى شهر يونيو من العام التالى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved