الرئيسية  -  المراجع
     تربية النحل
     طائفة النحل
     امراض النحل
     منتجات النحل
     اعداء النحل
     اهم عمليات النحالة
     علماء تربية النحل
     معلومات تهمك
     اتصل بنا
        ابحث فى الموقع

     

  

                  موسوعة نحل العسل
                  البوم الصور

 

 

 

     تربية النحل

     تاريخ تربية النحل

     لكى تبدأ

     دراسة جدوى

     التقويم الشهرى

     شراء النحل

     مساكن النحل

     الحضنة

     تربية الحضنة

     تربية الحضنة فى الشتاء

    التهوية

    جوع النحل

    التطبيل على الخلايا

    حواجز الملكات

    خلايا النحل

    الدخان وتاثيرة على النحل

    كؤؤس الملكات

    ظاهرة التطريد فى نحل العسل

    التطريد والاحلال

    ما بعد التطريد

    ثئول النحل ( طرد ) سلوكة وحركته

    سلالات نحل العسل

    هيئات عالمية للنحالة

    طائفة النحل

    امراض النحل

    اعداء النحل

    ادوات المنحل

    اهم عمليات النحالة

    خلية لانجستروث

      
 

 

 

 

 

 

حواجز الملكات

 

 

حواجز الملكات Queen excluders:

يهدف استخدام حاجز الملكات الى ابعاد الملكة عن غرفة العاسلة وبالتالى تحديد إقامة الملكة والحضنة فى غرفة التربية. مع السماح للشغالات بالحركة الحرة بين صناديق التربية والعاسلات.


تم اكتشاف حاجز الملكات فى فرنساعام 1865م بواسطة آب كولين.الحاجز عبارة عن شبكة مسطحة بها فتحات تسمح بمرور الشغالات ولا تسمح بمرور الملكة والذكور.المسافة بين السلك او اتساع الفتحات فى حاجز الملكات يوازى 0.163 بوصة. ويمكن وضعة فوق غرفة الحضنة.


يعتقد بعض النحالين ان وجود حاجز الملكات يقلل من التهوية، وكذلك حركة النحل داخل الطائفة . اما البعض الاخر فلة وجهه نظر مختلفة، وحيث انة من الافضل فصل الحضنةعن العسل الزائد الموجود بالطائفة. كما انة من الافضل احضار صناديق العاسلات للفرز، بدون وجود اى حضنة بها تمنع فرزها. اذا وضع حاجز الملكات فى موسم تربية حضنة الذكور، بدون وجود اى فتحة علوية لها،فإنها تموت وتسد فتحات الحاجز وهى تحاول الصعود للعسالات . ولا يتم وضع حواجز ملكات فى طوائف النحل فى كثير من انحاء العالم، الا قبل موسم الفرز بثلاثة اسابيع ونصف، وهذة الفترة تسمح بخروج اى حضنة موجودة بالعسالات، وبالتالى لا تعوق فرز العسل.


توجد أنواع عديدة من اشكال حواجز الملكات.أشهر الحواجز،وارخصها واسهلها فى التنظيف، هى المصنوعة من الزنك مع وجود فتحات تسمح للشغالات بالمرور. يعتقد بعض النحالين ان حاوف فتحات الحاجز الزنك ممكن ان تؤذى أجنحة الشغالات ولكن لا يوجد ما يدعم هذا الاعتقاد.


توجد انواع حاوجز سلك (Waldron) انجليزية الصنع، وقد استخدمت فى سلطنة عمان ، وكذلك تقطيعها الى قطع تثبت على ابواب الخلايا وسيلة لمقاومة التطريد من ناحية، ومقاومة فراشة السمسم والسحالى والصراصير الامريكية وغيرها، ومنعها من دخول الخلايا. هذا النوع من حاجز الملكات السلكى الصلب ، لايمكن ان يكون له تأثير ضار على الشغالات واجنحتها عند مرورها من فتحات الحاجز،كما ان التهوية فيه افضل من الحاجز الزنك.


يحدث تراكم او تخزين للبروبوليس على حاجز الملكات، كما توجد زوائد شمعية علية، ويحتاج الى تنظيف دورى وباستمرار بواسطة سكين او بالبخار ولكن الطريقة الاخيرة تؤذى الحواجز ذات البراويز او الاطارات الخشبية.


فى المناطق الحارة، يضع النحالين احيانا الحواجز لتنظيفها على اعلى الغطاء الخارجى للخلية، فتقوم اشعة الشمس بصهر الشمع والبروبوليس والذى يعطى صلابة وتغطية وحماية لغطاء الخلية سواء كان خشبى او معدنى.
من الضرورى فى بريطانيا استخدام حاجز الملكات وذلك بسبب قصر مواسم الفيض والذى يجعل الملكة تطوف فى الخلية وتضع بيضها فى كل مكان، وخاصة فى العاسلات العليا، الا اذا تم تحديد حركتها، باستخدام حاجز الملكات.اذا تركت الملكات للحركة حرة فإن اقراص العاسلات سوف تستخدم لتربية الحضنة، وعام بعد عام تكون معرضة لدودة الشمع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منتجات الشركة | تربية النحل | امراض النحل | منتجات النحل | طائفة النحل| من نحن | خدمات الموقع  | المنتدى

 

Copyright © 2007 Elnadabee.com. All Rights Reserved